string(2) "76" string(1) "0"

الأنشطة الأكاديمية

الهدف من المشاركة في الأنشطة والأندية الأكاديمية هو تطوير اهتمامات الطلاب إلى ما هو أبعد من الدراسات الأكاديمية، وتوسيع آفاقهم، وتوفير الفرص لهم للاستخدام الأمثل لوقت الفراغ، وخلق فرص العمل الجماعي وبناء روح الفريق  وتعزيز أنماط الحياة الصحية، والروح الرياضية وعادات رياضية أخرى مدى الحياة.

المرحلة الابتدائية

(تحت الانشاء)

المرحلة المتوسطة

 

توفر المرحلة المتوسطة الكثير من الأنشطة الأكاديمية الإضافية من خارج المنهج  للطلاب، منها: 

- لجنة الشرف الوطنية

 مسابقة المعرفة العربية -

- ماراثون القراءة العربية للصف السادس

- مسابقات التربية الإسلامية

- مسابقات الاجتماعيات

- المشروع العلمي المتكامل ومخيم الفضاء في تركيا

- مجلس الطلاب

- مسابقات فنون الخطاب

- مسابقات التهجئة في اللغة الانجليزية

 

المرحلة الثانوية

 

   (MUN) الأمم المتحدة المصغرة

كل عام يشارك حوالي 60,000 طالب من مختلف المدارس والجامعات في مجموعة متنوعة من برامج " الأمم المتحدة المصغرة" في جميع أنحاء العالم. تعمل البرامج بصورة مستقلة لكن  تجمعها أهداف مشتركة مثل نشر التفاهم وتطوير فن التفاوض السلمي بين قادة المستقبل المحليين والعالميين. يتم تعيين المشاركين كممثلين عن دول محددة في جلسة تحاكي جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة. تحدد المجموعة الراعية لمؤتمر الأمم المتحدة المصغرة عددًا من القضايا السياسية الدولية الراهنة التي وتتم مناقشتها في اللجان المختلفة. يلتقي المشاركون ويعدون السياسات ويناقشون القضايا، كما يتم التصويت على القرارات

 

 (NHS) جمعية الشرف الوطنية

تعد عضوية جمعية الشرف الوطنية أكثر العضويات المرموقة في مدرسة البيان وهي أعلى تكريم تمنحه المدرسة لطلاب المرحلة الثانوية فالجمعية تختار أولئك الطلاب الذين يتمتعون بالصفات القيادية والشخصية المتميزة ويقومون بتقديم مختلف الخدمات. وتوفر عضوية الجمعية فرصًا لمواصلة تطوير تلك الصفات وتوسيعها لتشمل المدرسة والمجتمع داخل وخارج حدود دولة الكويت. يتأهل الطلاب للعضوية من الصف الثاني والثالث والرابع ثانوي ممن أحرزوا معدلًا تراكميا 3.5 وأكثر ويشارك كافة معلمي المرحلة الثانوية في عملية تقييم واختيار الأعضاء الجدد. وقد منح مجلس كلية جمعية الشرف الوطنية عضويته لهذه الجمعية ويتم تنصيب الأعضاء الجدد في حفل رسمي خاص وتتبع المبادئ التوجيهية لدستور الجمعية قبل اختيار أعضاء جدد وتنتسب جمعية الشرف الوطنية في مدرسة البيان للرابطة الوطنية لمديري المدارس الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية

 (www.nhs.us)

 

مشروع التخرج

 يمكن للطلاب في السنة النهائية في المرحلة الثانوية اختيار تنفيذ مشروع تخرج والذي ستكون بمثابة فرصة لرد الفضل للمجتمع. يمكن للمشروع أن يكون فرديًا أو جماعيًا حيث ينبغي من الطلاب استخلاص ما تم تعلمه خلال سنوات الدراسة الـ 14 ودمجه بشغف شخصي أو هواية محببة واستلهام فكرة المشروع منها، ثم ترسل الفكرة لنيل الموافقة وبعد أن تتم الموافقة على فكرة الطلاب يتوجب تقديم وصف تفصيلي للمشروع وخطة زمنية للتنفيذ. يختار الطلاب مرشدًا من مرشدي الهيئة التدريسية لمساعدتهم ومتابعة سير المشروع. ينتهي العمل على المشروع في شهر ابريل ويتم اختيار الفائز في مرحلة التقديم النهائي. وقد قدم الطلاب  مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشاريع الخلاقة التي تنوعت ما بين زيارة اسبوعية مرحة للأطفال المصابين بمرض السرطان للتخفيف عنهم، وتحضير مواد تجميل باتباع طرق تقليدية قديمة اتبعتها الجدات في الماضي إلى تجديد السيارات القديمة وعرضها في مزاد خيري. 

 

مجلس الطلاب

ان هدف مجلس الطلبة هو تعزيز المسؤولية المدنية، وروح القيادة، ومستوى التحصيل العلمي والعلاقات الإنسانية داخل الجهاز الطلابي. وهو مصمم لتوفير صوت تمثيلي نشط للطلاب وأنشطة قيادية فعالة وخدمات للمدرسة والمجتمع. من أهم مسؤوليات المجلس هو التمثيل الدائم لصوت الطلاب في كل ما يطرأ ويتعلق في المدرسة وطرح أنشطة وانجازات جديدة وتشجيع الاحترام المتبادل

 

المسابقات الأكاديمية

تتيح المسابقات الأكاديمية للطلاب ممن يملكون معرفة واسعة لإظهار مهاراتهم ضمن مسابقات تنافسية وتُظهر تلك المسابقات مدى معرفة المشاركين في مواد متعددة مثل العلوم والرياضيات والأدب الإنجليزي، وآخر الاخبار والمستجدات، والجغرافيا، والتاريخ، والفنون وغيرها من الموضوعات. على الرغم من أن هذه الألعاب هي جزء من البرنامج الرياضي لدينا إلا أن هذا النشاط لا يتطلب أي جهد بدني

 

فنون الخطابة والمناظرات

تعتبر المناظرات أحد أهم الفعاليات في المرحلة الثانوية والجامعية في جميع أنحاء العالم. يوفر إتقان فن الخطاب والمناظرة للطلاب الفرصة للتنافس في مجموعة متنوعة من النشاطات مثل تحليل الأدب في المناقشات الرسمية، ويطور هذا النشاط مهاراتهم في التفكير والتحليل النقدي وينمي الثقة بالنفس ويكسبهم مهارات الخطابة التي سيتقنونها إلي الأبد.

 

نادي الروبوتات

كجزء من التزامها تجاه المجتمع العربي، تطلق جامعة كارنيجي ميلون في قطر مسابقة تصميم الروبوتات السنوية الإقليمية وتشارك

 مدرسة البيان ثنائية اللغة في هذا التحدي الكبير. وتعتبر هذه المسابقة فرصة ممتازة للطلاب لاكتشاف قدراتهم الحقيقية في عالم الحواسيب وعلوم الكمبيوتر حيث يتعلمون كيفية بناء الروبوتات وكيفية برمجتها لتحقيق أهداف محددة.

 

أسبوع بلا جدران – الصف العاشر 

تؤمن مدرسة البيان ثنائية اللغة أنه من المهم إعطاء الفرصة للطلاب  لتجربة التعلم في الفصول الدراسية وكذلك خارجها. لذلك تفسح المجال أمام 30 طالبًا متميزًا من الصف العاشر لتجربة الدراسة في فصل من غير جدران من تاريخ 18 وحتى 26 من فبراير.

أسبوع بلا جدران يوفر للطلاب تجربة ثقافية شخصية بيئية فريدة لا تتوفر داخل جدران الفصول الدراسية العادية، هي أداة تعليمية مهمة من شأنها ربط ما يصل إلى 5 مناهج مختلفة بالعالم الخارجي حيث يتعلم ويتأمل الطلاب وينمون شخصياتهم.

 أهداف برنامج أسبوع بلا جدران:

- نقل التعلم من داخل الفصل إلى عالم الواقع

- تطوير الفهم الثقافي والتعرض المباشر والحقيقي لثقافات أخرى من أجل تعزيز فهم وتقدير الآخرين على نحو أفضل

- زيادة احترام البيئة

- تعزيز الاستقلالية والمسؤولية وتقديم تحديات بدنية وعقلية

سيقوم الطلاب ممن وقع عليهم الاختيار للمشاركة في هذا البرنامج بإجراء بحث يتعلق برحلتهم مسبقًا كما يتعين عليهم كتابة تأملات يومية عن كل يوم هم في هذه الرحلة.