الإرشاد الاجتماعي

تأتي أهداف برنامج الإرشاد الاجتماعي مكملة لأهداف مدرسة البيان ثنائية اللغة وهي توفير الخدمات التي تلبي احتياجات الطلاب أكاديميًا واجتماعيًا وعاطفيًا من خلال توفير البرامج ذات الصلة المصممة خصيصًا لدعم النمو الشامل للطلاب.

إرشاد اجتماعي عاطفي 

 

مرحلة ما قبل المدرسة

 

من خلال دروس المهارات الاجتماعية، والعمل الجماعي، واللعب يتعلم طلاب مرحلة ما قبل المدرسة مهارات التنمية مثل كيفية التعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم لفظيًا وبطريقة مناسبة اجتماعيًا وكيفية فهم مشاعر الآخرين في سن مبكرة، كما يتعلم الطلاب أيضًا المهارات الأساسية للعمل واللعب بشكل مستقل أو جماعي. 

 

المرحلة الابتدائية:

 

من خلال الجلسات الاستشارية وجلسات الإرشاد الفردي والجماعي، يتعلم الطلاب المهارات الحياتية المهمة في ما يخص النزاعات الأكاديمية والاجتماعية والشخصية والعائلية. كما يتعلم الطلاب كيفية التعرف على مختلف المشاعر واكتساب نظرة ثاقبة في فهم السلوكيات والمواقف والاهتمامات والقدرات. وتجتمع جهود المعلمين وأولياء الأمور لتطوير الوعي الذاتي ،والوعي الاجتماعي، ومهارات اتخاذ القرارات المسؤولة لدى الطلاب.

 

المرحلة المتوسطة:

 

من خلال ورش العمل في الفصول الدراسية، وجلسات الإرشاد الفردي والجماعي، يتعلم الطلاب مهارات حياتية مهمة مثل كيفية التعامل مع الذات ومع الآخرين، وفهم العلاقات بطريقة فعالة. يتعلم الطلاب التعرف على مختلف المشاعر وكيفية إدارتها. وتجتمع جهود المعلمين وأولياء الأمور لتطوير الوعي الذاتي ،والوعي الاجتماعي، ومهارات اتخاذ القرارات المسؤولة لدى الطلاب

 

المرحلة الثانوية:

 

توفر المدرسة مستشارًا اجتماعيًا مدربًا لمساعدة الطلاب خلال مواقف الحياة اليومية التي قد يتعرضون لها لانسجام وتأقلم أفضل في بيوتهم ومع أسرهم، وكذلك مع أقرانهم في المدرسة. وتساعد جلسات الإرشاد الفردية والجماعية في تحديد المشاكل ومساعدة الطلاب على حلها.

 

 

إرشاد أكاديمي


مرحلة ما قبل المدرسة

 

بالتعاون مع فريق تدريس الطفل يقوم مرشدي مرحلة ما قبل المدرسة بالعمل مع الأطفال  للتعرف على ما يميزهم واهتماماتهم واحتياجاتهم كما يقومون بالتعرف على الصعوبات السلوكية أو الأكاديمية التي قد يشير أليها أولياء الأمور أو معلمي المرحلة وسبل التغلب عليها بأسلوب يدعم النمو الشامل والنجاح الأكاديمي. ويتابع مرشدي مرحلة ما قبل المدرسة الأطفال في الفصول الدراسية وأثناء اللعب

ويقومون بإبداء ملاحظاتهم إن وجدت للمعلمين وأولياء الأمور للتأكد من تلبية كافة احتياجاتهم.

لمرحلة الابتدائية:

 

بالتعاون مع فريق تدريس الطفل يقوم مرشدي المرحلة الابتدائية بتوفير  خطط تدخل  للطلاب لضمان تحقيقهم لأعلى مستويات الانجاز. يعمل المرشدون على تحقيق أهداف المعلمون وأولياء الأمور والطلاب عن طريق التعاون مع فريق تدريس الطفل وقد يتضمن ذلك ارشاد فردي أو جماعي ومتابعة لأداء الطالب

 

المرحلة المتوسطة:

 

يعمل مرشدي المدرسة مع طلاب المرحلة المتوسطة على تطوير مهارات دراسية فعالة مثل إدارة الوقت والتنظيم والاستعداد للاختبارات وتحديد الأهداف. ويساعد فريق تدريس الطفل الطلاب عن طريق توفير خطط تدخل لضمان تحقيقهم لأعلى مستويات الانجاز، ويعمل المرشدون على تحقيق أهداف المعلمون وأولياء الأمور والطلاب عن طريق تحديد الأهداف والتخطيط لها وتطبيق تلك الخطط وقد يتضمن ذلك ارشاد فردي أو جماعي ومتابعة لأداء الطالب

 

المرحلة الثانوية:

 

هناك مرشد اكاديمي متخصص لمرحلة الثانوية يعمل عن كثب مع طلاب المرحلة وأولياء أمورهم ليساعدهم على اتخاذ قرار مدروس بخصوص المرحلة الجامعية حيث يطلع الطلاب وآبائهم على معلومات مكثفة ويساعدهم في تحليلها والوصل للخيار الأمثل للطالب/ الطالبة.

 


أسماء المرشدين

 

المرحلة الاسم والمنصب الرقم الداخلي البريد الالكتروني
مرحلة ما قبل المدرسة فطومة السويطي- مرشدة مرحلة ما قبل المدرسة 7104 fatoma.alsuwaiti@bbs.edu.kw
المرحلة الابتدائية ثروت سرائب - مرشدة الصف الأول والثاني 7292 tharwat.saraeb@bbs.edu.kw
يانا سجيتوفا - مرشدة الصف الثالث والرابع والخامس 7294 iana.sigitova@bbs.edu.kw
 رمزي الحوت مرشد الصف الثالث والرابع والخامس 7286 ramzi.alhout@bbs.edu.kw
المرحلة المتوسطة جينيل وايلدر  7305 janel.wilder@bbs.edu.kw
إلياس بارشا 7350 elias.barcha@bbs.edu.kw
المرحلة الثانوية إفريكاك ميلير 7405 ifrecak.miller@bbs.edu.kw
توماس ديلان 7406 thomas.delain@bbs.edu.kw
 ستيفاني هاتن 7416 stephanie.hatten@bbs.edu.kw
مروى شحاته- سكرتيرة قسم الإرشاد 7425 marwa.shehata@bbs.edu.kw