سياسات اختبارات القبول

المناهج

وضعت مناهج مدرسة البيان لتربط بين مفاهيم جوهرية ومهارات  أساسية  بصورة منطقية وحديثة يتمكن خلالها الطلاب من اختبار وتحليل وتطبيق أفكار ونظريات وممارسات أخرى في مختلف مواقف الحياة اليومية. فالمناهج المبنية على أسس قوية تضمن تأسيس تربوي متين ومتوازن ويؤدي لنشأة طلاب مثقفين ومتفكرين وأذكياء هم على كامل الاستعداد للمساهمة في بناء مجتمعاتهم محليا وعالميا. لذلك نستمر بالعمل على تطوير المناهج باحثين عن سبل جديدة لتكون المناهج أكثر فعالية وأكثر قدرة على مواكبة تغيرات الحياة المستمرة وكافة تحديتها ومطالبها. 

منهج التربية الفنية

يركز منهج التربية الفنية على العناصر الفنية ومبادئ التصميم اللذان يشكلان أساس أي عمل فني. ويختبر الطلاب العناصر والمبادئ ويحللونها  أما بشكل منفصل أو بمختلف التركيبات التي لا تحصى ليتمكنوا من تقدير وفهم الأعمال الفنية  وبالتالي يقومون بصنع أعمالهم الفنية من خلال مجموعة الاحتمالات غير المحدودة.

للاطلاع على مواد التربية الفنية اضغط هنا

منهج إدارة الأعمال

توفر المرحلة الثانوية في مدرسة البيان عددًا من البرامج السنوية لإدارة الأعمال تتدرج بمستوياتها من المستوى التعريفي وصولًا إلى المستوى المتقدم. ويتخذ قسم إدارة الأعمال في المدرسة المعايير والمقاييس المتبعة في الجمعية الوطنية  لتعليم إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية  كدليل لإعداد مخطط دراسي محدد من شأنه أن يطور المهارات المطلوبة في ظل الاقتصادات الراهنة حول العالم. أن ربط المفاهيم والمهارات  بتلك المقاييس والمعايير المتبعة عالمياً يصنع أساسا متينا لطلبة مدرسة البيان في مجال إدارة الأعمال.

للاطلاع على مواد إدارة الأعمال اضغط هنا

منهج اللغة الانجليزية

اعتمدت مدرسة البيان رسميا في العام 2007 منهج اونتاريو المعدل للغة الانجليزية الذي أعدته وزارة التربية في أونتاريو في كندا ويركز هذا المنهج على 4 جوانب للغة: التواصل الشفهي، والقراءة، والكتابة، والثقافة الإعلامية. تكمن قوة هذا المنهج في أمرين ;الأول في محتوى ومفاهيم المنهج والثاني في الامكانية الكبيرة لتطبيق أفكاره مما يمنح المزيد من الوقت لإتقان تلك المفاهيم والمهارات التي يحتاجها الطلاب للتوظيف الأمثل للغة. فعن طريق التطبيق الصحيح لمثل هذه المناهج المعدة بعناية نفتح أبواب عالم اللغة الممتع والذي يتعلق بكافة جوانب الحياة أمام طلابنا في مدرسة البيان.

للاطلاع على مواد اللغة الانجليزية اضغط على المرحلة

الروضة

من الصف 1-8

من الصف 9-10

من الصف 11-12

منهج اللغات الأجنبية

إضافة إلى اللغتان المطلوب من طلاب المدرسة إتقانهما، يحظى الطلاب بفرصة تعلم لغة ثالثة في المرحلة الثانوية ويختار الطلاب ما بين اللغة الفرنسية واللغة الإسبانية ويتركز تعلم اللغات الأجنبية على المحادثة حول مواقف الحياة اليومية التي قد يجد الطالب نفسه بها في يوم من الأيام.

للاطلاع على مواد اللغات الأجنبية  اضغط هنا

المنهج الصحي

تم وضع المنهج الصحي للصف الثاني عشر من قبل ذوي الاختصاص في المدرسة، فالمعايير والمقاييس المحددة لهذا المنهج دمجت ما بين معايير منهج أونتاريو الصحي ومنهج ماساتشوستس للتربية الصحية . ويلبي المنهج احتياجات الطلاب النفسية والجسدية والروحانية والاجتماعية مع مراعاة عادات وتقاليد المجتمع  في الكويت والمنطقة. يقوم المنهج الصحي كذلك باطلاع الطلاب على مفاهيم وشؤون عالمية مختلفة.

للاطلاع على مواد المنهج الصحي اضغط هنا

منهج تقنية المعلومات

أعد منهج تقنية المعلومات في مدرسة البيان وفقًا لمعايير ومقاييس الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE) 2016، تركز هذه المعايير على 7 مجالات رئيسية لتمكن الطلاب من النجاح في عالمنا الرقمي وهي: المتعلم المتمكن، والمواطن الرقمي، ومنشئ المعرفة، والمصمم المبتكر، والمفكر الحسابي، والمتواصل المبتكر، والمتعاون العالمي. في مدرسة البيان يتم دمج التكنولوجيا في مختلف المواد العربية والإنجليزية منذ مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث من خلال برامج الآيباد. وتبدأ دروس الحاسوب الإلزامية من الصف الرابع إلى الصف السادس. أما مواد تقنية المعلومات الاختيارية  فهي للصفوف من 7-12 وتتيح للطلاب التركيز على مهارات الحاسوب التي تشد اهتمامهم مثل البرمجة والبحث والتحليل وتصميم الجرافيك. بالإضافة إلى مهارات التكنولوجيا الموجودة في المواد الأخرى من الصف 5-12 من خلال برنامج BYOD.

للاطلاع على مواد منهج تقنية المعلومات اضغط هنا

منهج الرياضيات

تبنت مدرسة البيان رسميًا مؤخرًا منهج مبادرة المعايير الحكومية للأساس المشترك الأمريكي ( CCSSI) في مادة الرياضيات وهو ثمرة 10 سنوات من البحث والتدقيق ليس فقط من داخل الولايات المتحدة الأمريكية  بل من دول أخرى مثل سنغافورة وهونغ كونغ وكوريا ويتم التركز في هذا المنهج على المهارات والعمليات الحسابية المهمة منذ أمد طويل في الرياضيات بكافة المراحل.

للاطلاع على مواد منهج الرياضيات اضغط هنا

منهج الموسيقى

يبدأ تعليم الموسيقى  في مدرسة البيان منذ مرحلة ما قبل الروضة حيث يتعلم الأطفال الغناء باللغتين العربية والانجليزية ويقومون باستخدام آلات النقر الموسيقية وغناء الأغاني المعروفة إضافة إلى أغان أخرى من تأليف معلمات الموسيقى في المدرسة تدمج ما بين أهداف تربوية وتعليمية تلحن بنغمات معروفة. ثم تكمل المرحلة الابتدائية بالغناء والعزف على آلات النقر البسيطة ، ويستمر بناء الأساسيات في المرحلة المتوسطة لكن بصورة متقدمة ومركبة من الغناء والعزف. وتوفر المرحلة الثانوية مواد متخصصة في الموسيقى على مدار العام الدراسي حيث يتعرف الطلبة على نظريات الموسيقى ثم يقومون بتطبيقها ليحققوا التقدم على مستوى الأداء والعزف.

للاطلاع على مواد منهج الموسيقى اضغط هنا

منهج التربية البدنية

تحرص مدرسة البيان على أن يبدأ طلابها فصول التربية البدنية في مرحلة ما قبل المدرسة وتستمر الفصول الالزامية حتى الصف العاشر. ويشكل مفهومي التنقل واكتشاف الحركة  حجر أساس محتوى منهج التربية البدنية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى نهاية المرحلة الابتدائية. وتعزز المرحلة المتوسطة تلك المهارات الاساسية مع إضافة ألعاب ونشاطات  أخرى مثل  استراتيجيات وخطط الفريق ورياضات القيادة عن طريق ممارسة الرياضات الأساسية. في الصف التاسع والعاشر يتم صقل مهارات محددة وتعلم استراتيجيات وخطط اللعب في الرياضات الأساسية وتعلم تكتيكات الهجوم والدفاع اما بالنسبة للصف الحادي عشر والثاني عشر يقدم قسم التربية البدنية مواد اختيارية. وخلال كل تلك المراحل يتم لتأكيد بشكل مستمر على مفاهيم الروح الرياضية وروح الفريق والتعاون والاستخدام الآمن للمعدات الرياضية كما يتم العمل على النمو الاجتماعي والعاطفي للتمكن من العمل ضمن الفريق وتنمية روح المنافسة الشريفة.

للاطلاع على مواد التربية البدنية اضغط هنا

منهج العلوم

يبدأ تعليم مواد العلوم في مدرسة البيان منذ مرحلة الحضانة وحتى مرحلة الثانوية ويركز قسم العلوم في المدرسة على تطبيق الخطوات والاجراءات العلمية السليمة في كافة مجالات العلوم وتبنى المناهج بحيث يتم تطبيق ذلك بشكل مستمر. تقسم مادة العلوم إلى ثلاثة مجالات وهي: علوم الحياة، وعلوم الأرض والفضاء، وعلم الفيزياء، هذا إضافة إلى التأكيد المستمر على البحث والاستكشاف العلمي أثناء دراسة العلوم، كما يتم ربط المناهج العلمية بالمسؤولية الإنسانية تجاه البيئة والعالم الطبيعي  وفقًا للمبادئ العلمية الأساسية. ويتطلب من كل الطلاب اجتياز سنة كاملة من مواد الأحياء والكيمياء خلال المرحلة الثانوية في الصفي التاسع والعاشر أما الطلاب الذين يرغبون بالتخصص بدراسة العلوم فيمكنهم اختيار أي من المجالات الثلاث المذكورة. توفر المدرسة كذلك  مواد علوم اختيارية  في مواضيع العلوم الصحية والجسمانية والعلوم البيئية ومواد تمهيدية في الأحياء والكيمياء والفيزياء ولا تعرض تلك المناهج للطلبة إلا بعد أن تتم موافقتها من قبل مجلس التحضير المتقدم للكليات في الولايات المتحدة الأمريكية.

للاطلاع على مواد منهج العلوم اضغط هنا