إجراءات تقييم القبول

  1. الغرض من التقييم

    إن الغرض من تقييم القبول، والذي يصبح أكثر جدية كلما تقدم مستوى المرحلة المطلوب الالتحاق فيها، هو تكوين فكرة عن مستوى الطلبة والتأكد من أن لديهم المهارات المطلوبة لهذه المرحلة، وأنهم لا يعانون من أية صعوبات في التعلم، وتحديد مدى قدرتهم على التكيف مع المتطلبات المتعددة التي يفرضها برنامج دراسي ثنائي اللغة. وقد تم اعتماد تقييم القبول من قبل إدارة المدرسة في مواد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والرياضيات، وذلك للوقوف على مستوى الطلبة في المهارات الأساسية في اللغة والمهارات الحسابية وفقا ً لمنهج البيان. فبينما يقيس تقييم اللغتين العربية والإنجليزية مستوى الطلبة في مهارات القراءة، الكتابة والمحادثة الشفوية، يقيس تقييم مادة الرياضيات المهارات الحسابية الأساسية وفقا ًلمستوى الصف.

  2. مواعيد تقييم القبول

    بعد استيفاء جميع الشروط الأساسية تقوم مديرة القبول والتسجيل بإعلام أولياء الأمور عن التاريخ والوقت المحددين لمقابلات/تقييمات صفوف (الحضانة- الثاني عشر).

  3. رسوم تقييم القبول

    إن رسوم التقييم غير قابلة للاسترداد ما لم يقم الأهل بإعلان نيتهم إلغاء التقييم قبل خمسة أيام عمل من الموعد المحدد له.

  4. إعادة تقييم القبول

    تسمح سياسة المدرسة بإعادة التقييم للطالب لمرة واحدة فقط كحد أقصى بعد موافقة ناظر المرحلة على الإعادة، وقد يتم احتساب رسم إضافي لذلك.

  5. قرار القبول

    يتم اتخاذ القرار بشأن قبول الطالب من قبل ناظر المرحلة وذلك بعد الاطلاع الدقيق على نتيجة تقييم القبول، توصيات المعلمين الممتحنين، وسجل الطالب الأكاديمي والسلوكي من مدرسته السابقة.

  6. نتائج تقييم القبول

    تعطى نتائج تقييم الصفوف 1-12 عادة بعد ثلاثة أيام عمل من تاريخ إجرائها. ويتم الإعلان عن نتائج مقابلات أطفال مرحلتي الحضانة والروضة بعد الانتهاء من كافة المقابلات وذلك في بداية شهر مارس تقريبا، حيث تقوم مديرة القبول والتسجيل بإبلاغ أولياء الأمور بنتائج القبول.

  7. الخصوصية والسرية    

    تحتفظ مدرسة البيان ثنائية اللغة بحق رفض قبول أي طالب بدون ذكر أسباب تفصيلية لذلك حفاظُا على سرية بعض المعلومات وخاصة فيما يتعلق بالمراجع التي قد تطلب من المدرسة السابقة للطالب، أو عندما يرى المسئولون في المدرسة أن ذلك هو الأفضل لمصلحة المدرسة أو الطالب.

  8.  مستوى الصف البديل    

    في حال تقدم الطالب للالتحاق بصف دراسي معين ولم يجتز تقييم القبول لهذا الصف، فقد تنصح إدارة المدرسة بقبول الطالب في الصف الأدنى اعتمادًا على سجله الأكاديمي السابق، وعمره، وقدراته التي تم ملاحظتها خلال تقييم القبول. بناء عليه، فإن خيار قبول هذا العرض أو رفضه يعود للأهل، لكن لا يحق لهم بعد قبولهم لهذا العرض المطالبة بتغيير صف ولدهم.

برنامج ما قبل الحضانة

  • سيتم قبول أطفال برنامج "ما قبل الحضانة" بدون إجراء مقابلات رسمية لهم بشرط استيفاء كافة متطلبات التسجيل.  

مقابلات مرحلة الحضانة 

  • تقوم معلمات الحضانة بمقابلة الأطفال المستجدين بحضور ذويهم، ضمن مجموعات مكونة من 3-4 أطفال، ومن ثم يقدمن توصياتهن بالقبول إلى إدارة المرحلة
  •  تقيس هذه المقابلات مدى نمو الطفل الاجتماعي، العاطفي، اللغوي، والعضلي (باللغتين العربية أو الإنجليزية)
  • تجرى المقابلات بشكل دوري أسبوعيًا خلال شهري فبراير ومارس من كل عام وممكن أن تستمر تباعًا وفقًا لتوفر الأماكن
  • لا تتعدى مدة المقابلة الواحدة 30 دقيقة تقريبا لكل طفل.

مقابلات مرحلة الروضة الأولى والثانية

  • تقوم معلمات الروضة بمقابلة الأطفال المستجدين بشكل فردي، بحضور ذويهم، ومن ثم يقدمن توصياتهن بالقبول إلى إدارة المرحلة
  •  تقيس هذه المقابلات مدى نمو الطفل الاجتماعي، العاطفي، اللغوي، والعضلي (باللغتين العربية والإنجليزية)
  • تجرى المقابلات بشكل دوري أسبوعيًا خلال شهر فبراير من كل عام وممكن أن تستمر تباعًا وفقًا لتوفر الأماكن
  • تستغرق مدة المقابلة الواحدة 30 دقيقة تقريبا لكل طفل.

تقييم قبول المرحلة الابتدائية (الصفوف 1-5)

  • يتعين على الطلبة الساعين للقبول في صفوف المرحلة الابتدائية أن يتقدموا لتقييمات قبول في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات. وتشتمل هذه التقييمات على الحد الأدنى من المهارات التي يتعين على الطالب تحصيلها في صفه الدراسي الحالي، وذلك ليتمكن من التعامل مع برنامج مستوى الصف الذي يليه في البيان. فعلى سبيل المثال، طالب الصف الثاني في مدرسة حكومية أو أجنبية الساعي إلى قبوله لدخول الصف الثالث في البيان سيشترط تقدمه إلى تقييمات معتمدة على مستوى الصف الثاني، ومن الواجب على الطالب أن يحقق الحد المتوقع لمستوى الصف الدراسي في اللغة العربية، الإنجليزية، والرياضيات في تقويمات الصف الثاني، وذلك للنظر في قبوله في الصف الثالث في البيان. ويتوقف قبول الطالب على اجتيازه لتقييمات القبول، إضافة إلى مراجعة سجلاته المدرسية من مدارسه السابقة.

  • تُجرى التقييمات لمجموعة الطلاب المتقدمين على مدار العام الدراسي (بواقع مرة شهرياً خلال أشهر فبراير، مارس، أبريل، مايو ثم أغسطس). 

تقييم قبول المرحلة المتوسطة (6-8)

  • يخضع الطلبة المتقدمين للالتحاق بالمرحلة المتوسطة لمجموعة من الامتحانات الورقية وعبر الإنترنت في مواد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية والرياضيات، إضافة إلى مقابلة مع الموجه الاجتماعي للمرحلة. ويتوقف قبول الطالب على اجتيازه لتقييمات القبول، إضافة إلى مراجعة سجلاته المدرسية بما في ذلك تقارير مواظبة الحضور/السلوك من مدارسه السابقة.

تقييم قبول المرحلة الثانوية (9-12)

  • يخضع الطلبة المتقدمين لدخول المرحلة الثانوية لتقييمات أكثر صرامة في اللغة العربية، الإنجليزية والرياضيات. وعلى الطالب اجتياز كافة تقييمات القبول بنجاح، إضافة إلى مراجعة سجلاته الأكاديمية/السلوكية السابقة حتى يتم النظر في أمر قبوله.

  • سيقوم المرشد الأكاديمي بالاجتماع مع الطالب وولي أمره لتحديد المواد التي على الطالب دراستها حتى يكمل متطلبات دبلوم البيان الثانوي وذلك قبل إنهاء إجراءات التسجيل. سترفق الوحدات الدراسية المعتمدة للطالب من مدرسته السابقة مع كشف درجات البيان ولكن لن يتم إدراجها ضمن الكشف. وعلى الطالب إكمال كافة متطلبات التخرج خلال فترة دراسته الثانوية في البيان. كما أن مدرسة البيان لا تحبذ قبول الطلبة المستجدين للالتحاق في السنة النهائية من المرحلة الثانوية.

  • تًجرى التقييمات لمجموعة الطلاب المتقدمين على مدار العام الدراسي (بواقع مرة شهريا ً خلال أشهر فبراير، مارس، أبريل، مايو ثم أغسطس).